موضوع: الجودة الشاملة في المعامل الثلاثاء 7 أكتوبر - 5:07
:2 :hii: الجودة الشاملة فى المعامل
تمثل المعامل عنصرا هاما فى الخدمة الصحية حيث تسهم بشكل فعال فى التشخيص الدقيق و الحاسم احيانا للعديد من الحالات المرضية , لذا فان تقديم خدمة معملية فعالة يتطلب تطبيق نظام الجودة يؤكد الثقة فــى النتائج التى تصدر من المعمل . و لما كانت تكاليف الاختبارات المعملية مرتفعة فانه من الضرورة تطبيق نظم الجودة حتى لا تكون هناك حاجة الى اعادة الفحص و كذلك بالنسبة للمريض الذى لن يكون فى حاجة الى اعادة التحاليل فى اكثر من معمل .و يعتبر تحقيق الجودة
مسئولية كل فرد فى المعمل و يعتمد نجاح النظام على ادراك جميع العاملين لمسئولياتهم و العمل بروح الفريق.
المفاهيم الاساسية لادارة الجودة :- - تعريف الجودة:
الجودة هي : أداء الشيء الصحيح بطريقة صحيحة منذ المرة الأولى مع إيجاد فرصة للتحسين كل مرة. الجودة هي : التطابق مع المعايير. , والمعايير يتم وضعها بواسطة الخبراء عندما يقرروا ما هو الشيء الصحيح ؟ وما هي أفضل وسيلة لتطبيق الشيء الصحيح المبني على البحث والدليل الإكلينيكي ؟ الجودة هي : التطابق مع احتياجات المنتفع بصورة تفوق توقعاته : هي : حكم المنتفع على أن الخدمة تمت بطريقة صحيحة أم لا ؟ الجودة هي : الدرجة التي تصل فيها الخدمات الصحية للأفراد وللمجتمع إلى الارتفاع بالمستوى العام للصحة تحقيقا لحياة أفضل مع تطبيق أخر ما توصلت إليه الخبرات العلمية والفنية المتخصصة من خلال أفضل أداء.
الجودة هى: اتخاذ سلسلة من الخطوات التى تشمل جميع اوجه النشاط المعملى: التنظيم – الادارة – طرق اجراء الفحوص – الصيانة الدورية للاجهزة – تسجيل النتائج – اصدار التقارير لذلك تؤدى الادارة العامة للجودة الى اكتشاف المعوقات و المشاكل و المتغيرات بمجرد حدوثها و اتخاذ الاجراءات الفورية لعلاجها .
الجودة هي: الخلو من العيوب ، . الخلو من التدخلات التي لو تم تجنبها لوصلنا بالخدمة إلى نتائج مثالية. مثل : -. عدوى المستشفيات- التهاب الجرح ما بعد العمليات. التأخر في الاستجابة لمرضى الطوارئ
الجودة هي : ملامح جديدة لخدمة متطورة." ابتكار ملامح جديدة تجذب المنتفعين وتميز أداء الأطباء أو تميز وحدة تقديم الخدمة الصحية عن الآخرين. مثل : - خدمات متكاملة. - مكان انتظار مريح. - السجل الطبي على الحاسب الآلي. - تقديم الوجبات ساخنة في القسم الداخلي. - متابعة الحالات بالتليفون. - التعليمات واضحة ويلتزم بها أعضاء الفريق الصحي - تقديم بعض الخدمات بالمنزل ( زيارات متابعة منزلية
لتنفيذ الجودة لابد من توافر افراد ذوى خبرة عالية – اجهزة تعمل بكفاءة – مواد كيميائية و كواشف جيدة – جهاز ادارى كفء – مسائل اتصال جيدة و سريعة بحيث تبلغ النتائج العاجلة فى الوقت المناسب .
القواعد الرئيسية لنظم الجودة :-
تعتمد الجودة على عدد من المبادئ :
· اعداد التنظيم العام للمعمل : و تشمل تحديد دور كل فرد فى المعمل بحيث يؤدى عمله فى اقل وقت ممكن · الاجراءات الوقائية و التصحيحية : يجب الحرص على تشجيع العاملين بالمعمل على التبليغ عن اى قصور بمجرد ملاحظته , ثم البحث عن اسبابه و وضع الحلول المناسبة لعلاجه و تفادى تكراره . · المراجعة الداخلية و الخارجية : مراجعة جميع مراحل العمل ( التنظيمية و التقنية ) على فترات منتظمة بواسطة الوحدة المسئولة عن الجودة و تزداد اهمية المراجعة و فائدتها بمناقشة نتائجها مع جميع الافراد · اعداد كتيب يحتوى على وصف تفصيلى لنظم الجودة : ويشترط ان يكون جميع العاملين على دراية تامة بتفاصيل النظام . · التعيير : تعتمد القياسات على استخدام اجهزة خاصةتتطلب المعايرة بدقة, و يراعى اجراء التعيير بمواد مرجعية, و اذا لمم تتوافر هذه المواد تسخدم طريقة اخرى للتأكد من صحة النتائج " مثل مقارنة النتائج مع معامل اخرى " . · نظم التحقق من فعالية و صحة طرق القياسات و دقة النتائج : يراعى استخدام طرق لها مراجع علمية معترف بها .
· التطابق : ان غاية ما نهدف اليه من تطبيق نظم الجودة هو استخدام طرق تعطى نتائج متطابقة مع نتائج المعامل الاخرى عند اجراء ذات الاختبار لنفس العينة باستخدام طرق اخرى و باجهزة مختلفة " اى النتائج متماثلة رغم اختلاف الطرق " .
· ضمان الجودة : تتضمن برامج ضمان الجودة جميع الخطوات التى يمكن اتخاذها لتقديم خدمة تتميز بالمواصفات الآتية : أ- خدمة آمنة ب – ذات جدوى عالية ج – ذات كفاءة عالية د- خدمة تؤدى الى نتائج يمكن الاعتماد عليها فى تشخيص و متابعة الحالات المرضية .
كتيــب الجودة
يتم اعداد الكتيب بحيث يتناول تفاصيل الموضوعات الآتية :-
1- مقدمة عن نظم الجودة و أهميتها فى تقديم خدمة متميزة 2- التنظيم العام للمعمل مع تحديد التوصيف الوظيفى للافراد 3- نظام المشتريات و المخازن 4- وضع نظام لتأهيل الأفراد الجدد للقيام بمسئولياتهم 5- تداول العينات و الاحتياطات الواجب مراعاتها فى جمعها و حفظها و نقلها . 6- نظام تدوين التقارير 7- شرح تفصيلى للطرق المتبعة لاجراء الاختبارات . 8- تداول المواد الكيميائية و المواد الخطرة . 9- وجود سجل خاص لكل جهاز Logbook و الاهتمام بالصيانة الدورية . 10- التقييم المستمر لسير العمل . 11- متابعة الجودة : استخدام طرق مرجعية و تطبيق برامج صبط الجودة و تقييم الجودة . الاجراءات السابقة للتحليل :- تتأثر نتائج الاختبارات بعدة عوامل منها : أ – محتوى الطعام الذى تم تناوله قبل اجراء الفحص . ب- تناول بعض الادوية- الكحول . ج- التدخين و يجب ان يوضح للمريض الاحتياطات الواجب اتباعها قبل اجراء التحليل .
جمع العينات و نقلهـا و حفظها : يمثل تحضير العينة أحد العوامل التى تؤثر على النتائج و تعتمدالاحتياطات اللازمة على نوع العينة :" دم كامل – بلازما – سائل نخاعى – بصاق – مسحة للمزرعة .." و كذلك على نوع الفحص المطلوب . و يراعى الآتى بصفة عامة :
· استخدام الحاوية المناسبة لجمع العينات · كتابة البيانات كاملة الخاصة بالمريض على طلب الفحص . · يجب ان تتضمن العينات التىترد من جهة خارجية جميع البيانات المطلوبة مع توضيح وقت جمع العينة و طريقة نقلها الى المعمل .
يتبع.............
عدل سابقا من قبل ابو الوليد في الثلاثاء 7 أكتوبر - 5:31 عدل 1 مرات
ابـو الولـيد اداري
عدد المساهمات : 907تاريخ التسجيل : 01/08/2008
موضوع: رد: الجودة الشاملة في المعامل الثلاثاء 7 أكتوبر - 5:16
تأثير التدخين على بعض التحاليل :" يعتمد على عدد السجاير "
نقـــــــــص
زيــــــــــادة
الكلولسترول عالى الكثافة HDL
الكولستــــــــــــرول 4% Cholesterol
IgA, IgG, IgM
الجلسريدات الثلاثيــة 20%
Triglycerides
الدهون الفوسفاتيـــــة 5%
Phospholipids
الجلوكــــــــــــــــوز 10 %
يؤدى التدخين الى زيادة الهيموجلوبين غير المؤكسد اللا أكثر من 10 % من معدل الهيموجلوبين الكلى و يصحب ذلك زيادة فى عدد كريات الدم الحمراء لتعويض قدرة الكريات على نقل الاكسجين
وساكمل لكم باقي هذا الموضوع الهام خلال الايام القادمة ان شاء الله
ziyad ziyad عضو مشارك
عدد المساهمات : 108العمر : 46تاريخ التسجيل : 30/08/2008
موضوع: رد: الجودة الشاملة في المعامل الثلاثاء 7 أكتوبر - 7:37
مشكور اخي والله فيك الخير,دائما مبدع
dr.moz عضو مشارك
عدد المساهمات : 137العمر : 55تاريخ التسجيل : 03/08/2008
موضوع: رد: الجودة الشاملة في المعامل الثلاثاء 7 أكتوبر - 9:03
very good ..continue
شيخ المختبر عضو مميز
عدد المساهمات : 236تاريخ التسجيل : 11/09/2008
موضوع: رد: الجودة الشاملة في المعامل الثلاثاء 7 أكتوبر - 15:18
احسنت اخي ابو الوليد يا مبدع
وننتظر ان تكمل الموضوع
ابـو الولـيد اداري
عدد المساهمات : 907تاريخ التسجيل : 01/08/2008
موضوع: رد: الجودة الشاملة في المعامل الخميس 9 أكتوبر - 6:42