الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المواصفات الواجب توافرها في المتبرع بالدم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارد الميكروبات
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 02/08/2008

مُساهمةموضوع: المواصفات الواجب توافرها في المتبرع بالدم   الخميس 4 ديسمبر - 6:05

bsam::

المواصفات الواجب توافرها في المتبرع بالدم:


- يجب التأكد من خلو المتبرع بالدم من الأمراض التي تتعارض مع عملية التبرع؛ لتأثيرها السلبي على المتبرع أو على المريض المتلقي للدم، كما يجب أن يبدو المتبرع بصحة جيدة؛ حتى نستبعد الأمراض غير الظاهرة.


– العمر يتراوح بين 18-60 سنة. ويختلف الحد الأدنى للعمر من بلد إلى آخر حسب سن تحديد المسؤولية في القانون. بينما الحد الأقصى للعمر يتحدد بحسب صحة الشخص المسنّ واحتمال إصابته بارتفاع ضغط الدم أو تصلب الشرايين.

– وزن جسم المتبرع يجب أن يكون على الأقل 50 كيلو جرامًا.

– أن تكون نسبة الهيموجلوبين أكثر من 12.5 جم لكل 100 ميلِّي لتر من الدم في الذكور، وأكثر من 11.5 جم لكل 100 ميلِّي لتر من الدم في الإناث. أو تكون نسبة الهيماتوكريت أكثر من 41 % في الذكور، وأكثر من 38 % في الإناث.

– يجب أن تكون دقات القلب منتظمة وتتراوح بين 50 - 100 دقة في الدقيقة. ويجب ألا يزيد ضغط الدم الانقباضي (الذي يكتب في البسط) عن180 ميلِّي متر من الزئبق، وألا يزيد ضغط الدم الانبساطي (الذي يكتب في المقام) عن 100 ميلِّي متر من الزئبق وقت التبرع.


وبالنسبة لضغط الدم المنخفض فهو لا يمنع الشخص من التبرع طالما كان يشعر بأنه في صحة جيدة وقت التبرع وبشرط ألا يقل ضغط الدم الانقباضي عن90 ميلِّي متر من الزئبق وقت التبرع، وألا يقل ضغط الدم الانبساطي عن 50 ميلِّي متر من الزئبق. حيث أن الكثير من الناس تكون طبيعة ضغط الدم لديهم منخفضة ويتكيف الجسم على هذا الضغط ويستطيع التبرع بالدم من دون مشاكل، ولكن يجب أن يهتم هذا المتبرع بشرب الكثير من السوائل قبل وبعد التبرع بالدم. مع ملاحظة أن الرياضيين المحترفين - وهم من أفضل المتبرعين صحة - يكون لديهم ضغط الدم منخفضاً ودقات القلب بطيئة ولا يجب أن يمنعهم ذلك من التبرع.

- أن لا تزيد درجة حرارة الجسم عند قياسها بالفم عن 37.5 درجة مئوية؛ لاستبعاد أي اشتباه بالأمراض. مع ملاحظة أن شرب السوائل الساخنة والتدخين قبل قياس درجة الحرارة بالفم مباشرة قد يعطى الانطباع الخاطئ بارتفاع درجة الحرارة.

- أن يحمل المتبرع بطاقته الشخصية.

- أن يكون لدى المتبرع بالدم الرغبة في التبرع وألا يكون مُكرهاً على ذلك.


- وأخيراً يجب أن يشعر طبيب بنك الدم بمصداقية المتبرع في الإجابة عن الأسئلة الموجهة لديه؛ حتى يطمئن بقدر الإمكان على صلاحية الشخص للتبرع بالدم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gebriano
عضو فعال
عضو فعال


ذكر
عدد المساهمات : 162
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: المواصفات الواجب توافرها في المتبرع بالدم   الإثنين 15 ديسمبر - 11:02

اخى اشكرك جزيل الشكر بس عندى سؤال بسيط حول الموضوع
اذا كان لدينا شخص من اصحاب الفصائل النادره وكان هوالوحيد الموجود لدينا وكان هناك بحاجه لنقل الدم
وكان هذا الشخص يزن اقل من 50 كيلوجرام فهل يسحب منه الدم ام لا واذا كانالجواب بنعم فهل يسحب منه كباقى الاشخاص ام ان هناك كميه معينه تسحب منه ؟
مع شكرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المواصفات الواجب توافرها في المتبرع بالدم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الابداع للتحاليل الطبية  :: منتديات التحاليل الطبية :: بنك الدم-
انتقل الى: