الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مرض الايدز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تسنيم
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 02/08/2008

مُساهمةموضوع: مرض الايدز   الخميس 14 أغسطس - 3:44

الإيدز - مرض نقص المناعة البشرية المكتسبة
AIDS - HIV






تعريف المرض:
هو مرض فيروسي معدي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، وعن طريق نقل الدم، يسببه فيروس يدخل في جهاز المناعة في الجسم ويعطله وبالتالي يفقد الإنسان قدرته على مقاومة الجراثيم المعدية مما يؤدي إلى إصابات مميتة وبعض أنواع مرض السرطان.

ماذا يصيب الفيروس في الجسم؟
يصيب فيروس الإيدز نوعًا من خلايا جهاز المناعة والذي يسمى- (CD4) وهي تلعب دورًا أساسيا في وقاية الجسم من الأمراض ، ويؤدي الخلل الوظيفي لهذه الخلايا إلى ظهور خلايا سرطانية، ينمو الفيروس في الخلية المصابة ويتكاثر فيها حتى يدمرها لينتقل إلى مجموعة أخرى من الخلايا فيدمرها وهكذا إلي أن يدمر معظم ذلك النوع من الخلايا ويحرم الجسم من سلاح مهم في الدفاع عن نفسه، وعادة يمر وقت طويل بين دخول الإيدز إلى الجسم وبين فقدان الجسم لمناعته، قد تمتد سنوات طويلة يكون المصاب خلالها حاملاً للفيروس.

كيف ينتقل المرض؟
ينتقل المرض بالطرق التالية:
1. الاتصال الجنسي الطبيعي أو الشاذ مع شخص مصاب بالمرض وهو السبب الرئيسي لانتقال الفيروس.
2. التعرض للدم الملوث (أبر وأدوات جراحية حادة أو أدوات ملوثة كشفرات الحلاقة، وحقن المدمنين).
3. انتقال الفيروس من الأم الحامل إلى الجنين.

من المهم أن نعرف أن الفيروس:
لا ينتقل عن طريق اللمس، والمصافحة، والتقبيل، والمعانقة، ولا عن طريق السعال أو العطاس، أو السباحة في البرك، واستعمال المناشف والشراشف وأدوات الطعام، أو عن طريق لدغ الحشرات.

مراحل المرض:
قد يكمن الفيروس في الجسم لعشر سنوات أو أكثر بدون أن تظهر أية أعراض، لكن مع انتقال الإصابة إلى المرحلة الأخيرة (الإيدز) تتضح الأعراض.. يمر المصاب بعدة مراحل بدءً من الإصابة حتى ظهور المرض الذي ينتهي بالوفاة.

- المرحلة الأولى:
تأتي بعد الإصابة مباشرة وحتى ثلاثة أسابيع، وقد يشعر فيها المريض بأعراض بسيطة تشبه الأنفلونزا لا تستدعي انتباهه وتستغرق تلك المرحلة زمنا بسيطا وتنتهي بظهور أجسام مضادة للفيروس في مصل الدم ويستخدم ظهور تلك الأجسام في الكشف المخبري عن الإصابة بالمرض.

- المرحلة الثانية:
يكون فيها المصاب حاملاً للفيروس، ولا تظهر عليه أي أعراض مرضية، ولكنه يصبح مصدرًا لعدوى الآخرين، ويشكل بؤرة انتانية لنشر المرض.

- المرحلة الثالثة:
وفيها يبدأ ظهور الأعراض في صورة ارتفاع في درجة الحرارة ونقص مطرد في الوزن، كثرة الإصابة بالإسهال وتضخم الغدد الليمفاوية في جميع أجزاء الجسم، الطفح الجلدي. ويبدأ الفيروس بالقضاء على جهاز المناعة بشكل متزايد إلى درجة قد يموت فيها الشخص المصاب.

- مرحلة الإيدز (المرحلة الرابعة):
تمثل أسوأ مراحل العدوى وتظهر العلامات السابقة ولكن بصورة أشد وضوحا مع وجود أمراض انتهازية وأورام خبيثة نتيجة للعجز المناعي، تظهر الأعراض على 25% من المرضى بعد مرور 5 سنوات على الإصابة، وعلى 50% من المرضى بعد 10 سنوات وبعض المرضى لا تظهر عليهم الأعراض أبدًا، الأعراض المتلازمة فقط تؤكد العدوى. أما عدا ذلك فالمريض يبدو في كامل صحته. العوارض الرئيسية هي:

-فقدان الوزن أكثر من عشرة بالمائة من وزن الجسم، حرارة مرتفعة لأكثر من شهر.
-إسهال مزمن لأكثر من شهر، تعب حاد مستمر (إعياء)،
-كما توجد علامات ثانوية أخرى مثل السعال والتعرق المرافق للحمى وطفح جلدي مع حكاك، وإصابات فطرية في الفم، واضطراب في التفكير، ويترافق مع أمراض انتهازية مثل غرن كابوزي الذي تبلغ نسبته مع الإيدز إلى 65%..

العلاج:
يشكل علاج الإيدز مشكلة كبيرة تعود في الأساس إلى طبيعة الفيروس المتغيرة باستمرار، ويجب الإشارة إلى وجود خمسة عشر عقارا موجودا في السوق يثبط تكاثر فيروس الإيدز - وهي الأساس الداعم للجسم في مواجهة إبطاء أو وقف تطور المرض. وجميع هذه الأدوية تعمل عن طريق مهاجمة اثنين من الإنزيمات الثلاثة التي يستخدمها الفيروس داخل الخلية الإنسانية،

الوقاية
من حسن الحظ أن جميع طرق نقل العدوى قابلة للوقاية، وبما أنه من الواضح لنا طرق انتقال الفيروس، فمن المنطقي أن نقر بسهولة الوقاية كأساس لمنع انتشار المرض، مثلا تمكنت تايلاند من تخفيض عدد الإصابات من 143 ألف سنويا إلى 19 ألف في السنة من خلال التوعية الصحية فقط لذا تبرز أهمية الوقاية كأساس هام في تجنب كوارث هذا المرض، وتتلخص الوقاية بما يلي:
• التزام الإنسان بالعلاقات الجنسية الزوجية السليمة.
• نشر الوعي الصحي والثقافة الطبية حول المرض وآليات انتشاره والأخطار الناجمة عنه.
• مكافحة الإدمان.
• التركيز على التعقيم وفحص عينات الدم قبل نقلها.
• اعتماد المبدأ العظيم "درهم وقاية خير من قنطار علاج".
• استخدام الواقى الذكرى بطريقة صحيحة





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرض الايدز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الابداع للتحاليل الطبية  :: منتديات التحاليل الطبية :: علم المناعة والفيروسات-
انتقل الى: