الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عــشر نــصائح لمستخدمي الشبكات اللاسلكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hemato
عضو فضي
عضو فضي


ذكر
عدد المساهمات : 546
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

مُساهمةموضوع: عــشر نــصائح لمستخدمي الشبكات اللاسلكية   الأربعاء 29 أكتوبر - 2:25

عــشر نــصائح لمستخدمي الشبكات اللاسلكية

لعل من أبرز ما انتشر في الآونة الأخيرة هو استخدام الشبكات اللاسلكية. وقد انتشر استخدام هذه التقنية اللاسلكية على أرض مدينة الرياض بشكل واضح جدا. فتجد النقاط الساخنة في مقاهي الإنترنت، وأيضا مقاهي القهوة، وفي بعض المطاعم الفخمة. أيضا توجد بعض الشركات التي قامت بتبديل شبكاتها السلكية إلى أخرى لا سلكية. وقد يعتقد البعض أن الدخول إلى هذه الشبكة أمن. وقد يكون هذا الكلام سليما. ولكن هناك مخترقاً يقف بالجوار مع جهاز قادر على الاتصال بالشبكة اللاسلكية. فهل تستطيع منعه أو تحديد موقعه. لذلك تقوم الإنترنت والاتصالات بمنحكم بعض النصائح لأصحاب الشبكات اللاسلكية ومن يريد الدخول إلى شبكة لا سلكية لكي لا يتعرض لخطر الاختراق وكسر حاجز الخصوصية.

1- قم بتثبيت برنامج جدار ناري على جهازك المحمول. إذا كنت من مستخدمي ويندوز إكس بي قم بالدخول إلى لوحة التحكم ومن ثم قم باختيار مركز الحماية. الآن تستطيع أن تفعل الجدار الناري إذا كان نظام التشغيل لديك يعمل على الحزمة الخدمية الثانية من مايكروسوفت وهو ما يسمى ب SP2. أما إذا لم يكن لديك الحزمة الخدمية الثانية قم بتحميل برنامج جدار ناري منفصل لكي يحمي جهازك وخصوصيتك من المخترقين.

2- عند اتصالك بنقطه ساخنة مجانية فأنت قمت بتوصيل جهازك إلى مخترق فأحرص ألا تقم بهذه العملية. توجد نقاط ساخنة مدفوعة الأجر حاول أن تدفع اشتراكاً لمرة واحد وتستطيع استخدامها على مر الزمن. ولكن النقاط المدفوعة تتم عمليه متابعتها وحمايتها وتغير جميع مستلزمات الأمان لها مع التشفير. وينطبق هذا الحال عند السفر خارج المملكة. كما هو الحال في المطارات الدولية.

3- قم بإيقاف خاصية مشاركة الملفات على جهازك حيث تمنع بذلك وصول أي شخص إلى ملفاتك الخاصة أو حتى فتح مجال المشاركة لعمل ذلك قم بإزالة خاصية الملفات من خيارات المجلدات الموجودة في قائمه أدوات.

4- إذا قمت بالاتصال مع الشبكة اللاسلكية الخاصة بالشركة التي تعمل معها تأكد من أنهم قاموا بتركيب الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) فكل الاتصالات من وإلى الشبكة تكون مشفرة بالكامل. وبذلك لا يستطيع احد الوصول إلى جهازك.

5- إذا كان في جهازك ملفات خاصة وهامة قم بإحكام إغلاقها بكلمة مرور. الطريقة سهله قم بضغط الملفات التي تريد حمايتها وفي الخيارات ستجد خياراً خاصاً بوضع كلمه مرور للملف حتى ولو تم اخذ الملف من جهازك فلن يستطيع فتحة. أيضا يوجد برامج تقوم بوضع كلمات مرور على الملفات والمجلدات وأيضا البرامج. للحد من استخدامها.

6- قم بإطفاء كرت الشبكة اللاسلكية على جهازك المحمول. فلم يتم وضع زر التشغيل على جهاز المحمول عبث. ولكن تم وضعة لكي تقوم بإغلاقه بعد الانتهاء من الاستخدام. هذا سيوفر عليك أولا الطاقة وسيمنع الأشخاص الآخرين من الدخول أو حتى الوصول إلى جهازك. إذا كنت تعمل على كرت شبكه لا سلكية قم بإخراج الكرت من المحمول.

7- انتبه من أن تقوم بأي عملية مالية على نقطه ساخنة أو من مقهى انترنت. إلى في حاله اذا كان الموقع يحتوي على خدمة التشفير SSL وهي عبارة عن القفل الصغير الذي يظهر في أسفل المتصفح كما سوف تجد أن كلمه http أصبحت https وتعني امن secure. أي معاملة ماليه لا تحتوي خدمة التشفير ستؤدي إلى مخاطره كبيره لمعلوماتك الشخصية الخاصة بأمورك المالية.

8- عدم وجود أي شخص في المقهى لا يعني أن تكون الشبكة امنة فمن الممكن إن يكون هناك شخص قريب في الجوار إما في الشقة العلوية أو في سيارته وعدم رؤيته لا يعني انه لا يستطيع الاتصال فبعض تلك الشبكات اللاسلكية يصل مدى التغطية لديها إلى 300 متر.

9- لا تقوم بالاتصال بشبكة لا سلكية وجهازك لا يحتوي على برنامج حماية من الفيروسات فبمجرد أن تقوم بالاتصال بالشبكة اللاسلكية فهناك احتمالية أن تصاب إما بفيروس أو دودة الكترونية خلال 15 ثانية إذا لم يحتو جهازك على برنامج مكافحة الفيروسات.
10- لا تتجاهل علامة التحديث الصفراء التي تظهر بجانب الساعة. فهي علامة مهمة من مايكروسوفت فقد قامت النظام بتحميل التحديثات وتنتظر فقط التحميل. فلا تفوت الفرصة على نفسك وتخاطر بعدم تثبيتها. التحديثات التي تظهر بجانب الساعة هي تحديثات أمنية غاية في الأهمية لضمان إغلاق الثغرات التي قد تسبب مشاكل لجهازك وتؤدي به للاختراق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيخ المختبر
عضو مميز
عضو مميز


ذكر
عدد المساهمات : 236
تاريخ التسجيل : 11/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: عــشر نــصائح لمستخدمي الشبكات اللاسلكية   الأربعاء 29 أكتوبر - 3:07





الاخ hemato معلومات فعلاً قيمة

شكرا لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
trqziz
عضو مميز
عضو مميز


ذكر
عدد المساهمات : 264
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: عــشر نــصائح لمستخدمي الشبكات اللاسلكية   السبت 13 ديسمبر - 19:01

معلومات قيمه شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عــشر نــصائح لمستخدمي الشبكات اللاسلكية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الابداع للتحاليل الطبية  :: منتديات الابداع العامة :: المنتدى التقني-
انتقل الى: