الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الماء والصحة العامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل السلايمه
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر
عدد المساهمات : 64
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 02/10/2008

مُساهمةموضوع: الماء والصحة العامة   الأحد 12 أكتوبر - 8:04

الماء والصحة العامة


مما لا شك فيه ان الماء ضروري للكائن الحي ولا يمكنه العيش بدونه مصداقا لقوله تعالى " وجعلنا من الماء كل شيء حي ". الماء ضروري جدا لاتمام عمليات الهضم وبناء الخلايا وترطيب انسجة الجسم وحماية المفاصل من الصدمات والحفاظ على حرارة الجسم الطبيعية, كما يساعد في عمليات امتصاص ونقل البروتينات والفيتامينات والاملاح المعدنية والتخلص من السموم .

يحتوي الماء على عناصر ومواد ومعادن مختلفة. ان هذه العناصر والمواد المذابة في الماء قد تشكل مصدرا لحاجة الجسم وخاصة في حالة عدم وجود نظام غذائي متوازن, وقد تهدد الصحة العامة في حالة ازدياد تركيزها, فمثلا وجود الفلورايد مهم جدا لصحة العظام ومنع تسوس الاسنان ,لكن زيادة نسبته عن الحدود المسموحة قد يؤدي الى سرطان العظام وتلون الاسنان باللون البني Flourosis.

هذا الماء حتى يصبح مفيدا ولا يضر بالصحة يجب ان يخضع لمعايير جودة المياه(حسب مواصفات منظمة الصحة العالمية ومنظمة حماية البيئة الامريكية او المعايير الداخلية لكل دولة) ويجب ان يكون خاليا من الملوثات الكيماوية والجرثومية. ان تلوث الماء يكون بالعادة ناتج عن الملوثات الطبيعية نتيجة مرور الماء عبر الصخور المختلفة,أو ناتجا عن النشاط الانساني الزراعي الذي يؤدي الى تلوث الماء بالمبيدات والاسمدة الزراعية, او الصناعي الذي يؤدي الى تلوث الماء بالمعادن الثقيلة مثل الرصاص والنيكل والكروم والكادميوم, او نتيجة وصول المياه العادمة الى المياه الجوفية.

ان التلوث الكيماوي يعتبر اقل اهمية من التلوث الجرثومي وذلك بسبب ان تاثيره يحتاج لفترة طويلة حتى يظهر على الانسان مما يعطي فرصة كبيرة لمعالجته والسيطرة عليه.قي حين ان التلوث الجرثومي يؤدي الى امراض حادة وخطيرة تنتشر بسرعة وتصيب اعدادا كبيرة من الناس .

من الامراض التي تصيب الانسان عن طريق الماء مثل الكوليرا, والتيفوئيد والتهاب الكبد من نوع AوE والديزنطاريا الاميبية والبكتيرية بالاضافة للامراض الطفيلية مثل البلهارسيا خيث يشكل الماء حلقة هامة من دورة حياة هذا الطفيل. هذه الامراض تنتقل عن طريق الماء الملوث بفضلات الانسان المصاب وتنتشر في البلاد الفقيرة على شكل اوبئة. ان نسبة الاصابة بالمرض تخضع لكمية الجرثومة Infectious Dose ولقابلية ومقاومة الجسم

Host Susceptibility التي تختلف من انسان لآخر.

ان دراسة اثر الماء على الصحة العامة يواجه صعوبات كثيرة حيث ان الامراض التي تنتقل عن طريق الماء تنتقل بطرق اخرى مثل الطعام وتلوث الايدي مما يجعل حصر الامر في الماء فقط صعبا للغاية. وكبديل عن ذلك اتجهت الدراسات الى دراسة نسبة الانخفاض في هذه الامراض عن طريق تحسين جودة المياه والعادات الغذائية والنظافة العامةمثل غسل الايدي قبل وبعد الاكل وغسل الخضراوات كذلك.

ان تحسين جودة المياه يؤدي الى نقص واضح في نسبة انتشار الامراض التي تنتقل عن طريق الماء مثل الكوليرا والتيفوئيد والتهاب الكبد A والجيارديا . في حين ان بعض الامراض الاخرى والتي لا تنتقل بالاساس عن طريق الماء يمكن الحد من انتشارها عن طريق تعزيز وسائل الصحة العامة مثل غسل الايدي.

بقلم
عادل عبد الحليم السلايمه
أخصائي طب مخبري
مسؤول جودة المياه / بلدية الخليل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيخ المختبر
عضو مميز
عضو مميز


ذكر
عدد المساهمات : 236
تاريخ التسجيل : 11/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الماء والصحة العامة   الأحد 12 أكتوبر - 8:28


]








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
trqziz
عضو مميز
عضو مميز


ذكر
عدد المساهمات : 264
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الماء والصحة العامة   السبت 13 ديسمبر - 23:52

thanx man good effort

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الماء والصحة العامة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الابداع للتحاليل الطبية  :: منتديات التحاليل الطبية :: التحاليل العامة والجودة النوعية-
انتقل الى: