الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماهو؟!(الانزيم والهرمون)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حوراء
عضو فعال
عضو فعال


انثى
عدد المساهمات : 173
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

مُساهمةموضوع: ماهو؟!(الانزيم والهرمون)   الجمعة 10 يوليو - 15:47

الهرمون و الانزيم كثير منا يعلم أنهما مادتا كيميائيتان تفرزان في الجسم من أجل بعض العمليات الحيوية ولكن السؤال ماهو عمل كل واحد منهم وما الفرق بينهم فالبعض يقع في اشكال حول نقطة التفريق بينهم.


1)الهرمون (Hormone):
أغلب المصطلحات العلمية تم اخذها من أصل لاتيني أو يوناني ,وكلمة الهرمون معناها الأصلي من الإثارة.
اذ كان يظن في البداية أن عمل الهرمونات هو لاثارة وتحفيز عمل حيوي في جسم الإنسان فقط. ولكن مع تقدم العلم تم اكتشاف ان الهرمونات تقوم بعملين إما الاثارة وتحفيز عمل حيوي في الجسم أو تقوم بعمل معاكس فتثبط وتوقف عمل حيوي ولكن بقى الإسم على ماهو عليه رغم انه لايشمل عمل التثبيط .

الهرمونات هي مواد كيميائية تفرز في الجسم من خلايا تسمى الغدد الصماء (endocrine),وتصب هذه الافرازات في الدم لتنتقل عبر الدورة الدموية لتصل إلى هدفها وتعمل عملها الحيوي سواء ان كان تحفيز لنشاط حيوي أو تثبيط لنشاط حيوي.

وهي أشبه بالرسائل المرسلة من مركز التحكم إلى الهدف,ويقوم الهدف باستقبال هذه الرسائل وقرائتها وعمل عمله حسب الأوامر في هذه الرسالة.


والهرمونات تلعب دور كبير جدا في الحفاظ على ((حالة الاتزان)) في الجسم او مايسمى ب (hemostasis) وهي الحالة التي يبقى فيها الجسم محافظا على حالة اتزان بحيث تعمل جميع وظائفه الحيوية دون تغيير على الرغم من التغييرات الداخلية والخارجية.

وتعمل الهرمونات للوصول ل((حالة الاتزان)) هذه عبر نظام التغذية الرجعي ((Feedback mechanism)).
وينقسم نظام التغذية الرجعي إلى قسمين:
1)العكسي أو السلبي (negative)

وهو الذي يمثل طريقة عمل جميع الهرمونات في الجسم ماعدا هرمون واحد الذي يعمل حسب الطريقة الثانية.
وعلى هذا الأساس فإن عمل الهرمونات مجازيا يعتمد على التغذي الرجعية العكسية ((Negative Feedback Mechanism)).
2)ايجابية (positive)

ويتمثل عمله في حالة واحدة وهي حالة الولادة مع هرومون (الايكسايتوسين),فبعكس مايقوم به السلبي من ايقاف للعمل كلما زاد عن الحد المطلوب فان الايجابي يقوم بالزيادة كلما زادت الاشارة.

ففي حالة الولادة ((الطلق)) في الشهر التاسع يضغط رأس الجنين على عنق الرحم فيثير افراز هرمون ال (ايكساتوسين) والذي يقوم بدوره بالتأثير على عضلات الرحم لتنقبض فينزل الجنين اكثر في}دي الى الضغط أكثر على عنق الرحم فيثير ذلك افراز الهرمون أكثر فيؤدي ذلك الى انقباض أقوى للرحم فينزل الجنين أكثر ليضغط أكثر وهكذا حتى يخرج الجنين من رحم الأم ويتوقف عمل التغذية الرجعية.2)الانزيم (Enzyme)
أصل الكلم Enzyme مكون من كلمتين
En وتعني (inside) أي داخل.
Zyme وتعني (Yest) أي الخميرة.
فالكلمة معناها ((ما داخل الخميرة)) !! اسم غريب ولكن سيتضح سبب اختيار هذا الاسم.
سبب اختيار الاسم يعود إلى أول اكتشاف لهذا الافراز حيث لاحظ أحد العلماء بعض التغيرات الحيوية التي تحدث لبعض المواد وعرف فيما بعد ان السبب هو وجود الخميرة .ومع البحث تم التحديد بإنها مادة داخل الخميرة تفرز وتقوم بهذا العمل والتغيير الحيوي في بعض المكونات .
وبعدها تم اكتشاف وجود هذه المادة في العديد من الاجسام الحيوية وفي جسم الانسان ولكن تم الاخذ باسم الاكتشاف الاول وهو الانزيم (ما داخل الخميرة)!!

الانزيمات:
قد يلتبس البعض بين الهرمون والانزيم بسبب وجود انزيمات في الدم كمثل وجود هرومونات تسير في الدم ولكن الفرق الجوهري هو الفرق في العمل في كل من هذه المادتين.

فهي محفزات كيمائية تقوم بتحفيز التفاعل الكيميائي ((تسريع التفاعل الكميائي)) دون الدخول في التفاعل الكميائي((أي أنها لاتخرج ضمن نواتج التفاعل الكيميائي)) فهي مجرد مواد مسرعة للتفاعل الكميائي.


والانزيمات في جسم الانسان تقوم بعمل رهيب جدا حيث انها تقوم بتسريع تفاعلات كيميائية قد تأخذ أسابيع أو أشهر لو تم إجراء هذه التفاعلات في المعامل ,ولكن بوجود هذه الانزيمات في جسم الانسان فان التفاعل يسير في غضون ثواني!!!


ويدخل عمل الانزيمات في كثير من العمليات الحيوية التي لاتحصى فمن عملية الهضم إلى تكوين كريات الدم إلى نقل الاكسجين وثاني اكسيد الكرون في الدم الى تكسير السكر في الدم وانتاج الطاقة وبقية المواد الاساسية في الجسم وتخليص الجسم من المواد الضارة.
وفقد عمل انزيم قد يؤدي إلى أعراض كثيرة ومميتة أحيانا!!

ولعل أشهر الأمراض المنتشرة في منطقتنا هو مرض ال G6PD وهو عبارة عن نقص في هذا الانزيم . والذين يمنع المصابين فيه من أكل البقوليات (الفول والفلافل والحمص و المكسرات .. الخ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amany farag
عضو ذهبي
عضو ذهبي


انثى
عدد المساهمات : 635
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 07/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: ماهو؟!(الانزيم والهرمون)   الجمعة 10 يوليو - 19:58

thank you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماهو؟!(الانزيم والهرمون)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الابداع للتحاليل الطبية  :: منتديات التحاليل الطبية :: الكيمياء الحيوية والسريرية-
انتقل الى: