الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أمراض القلب ووسائل تشخيصها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امير الطب
مشرف المنتديات الطبية
مشرف المنتديات الطبية


ذكر
عدد المساهمات : 38
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 17/06/2009

مُساهمةموضوع: أمراض القلب ووسائل تشخيصها   الإثنين 22 يونيو - 2:24



أمراض القلب ووسائل تشخيصها


إذا أصبت أنت أو أحد المقربين إليك بمتاعب في القلب فمن الأفضل أن تفهم وأن تشارك في العلاج حيث توطن نفسك مع المصطلحات الطبية الآتية التي قد يستخدمها طبيبك الخاص :


إلتهاب داخل القلب endocarditis


هو إلتهاب يصيب الغشاء المبطن لعضلة القلب كنتيجة لعدوى بكتيرية في الأغلب. وإلتهاب داخل القلب منتشر في الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة مثل مرضى الإيدز وقد يحدث أيضاً كمضاعفات لجراحة إستبدال صمام في القلب . هذا المرض قد يسبب تلفاً دائماً بالقلب .


إلتهاب القلب carditis

إلتهاب في عضلة القلب قد ينتج من عدوى أو رد فعل إلتهابي كحالات الحمى الروماتيزمية ،وقد تؤدي إلى تلف دائم في القلب إذا لم تعالج .


تضخم القلب cardiomegaly

هو مصطلح طبي للدلالة على كبر حجم القلب إذا لم يستطع القلب العمل بكفاءة في حالة هبوط عضلة القلب أو إذا لاقى ممانعة كبيرة في ضخ الدم خلال الأوعية كما في حالة إرتفاع ضغط الدم يحاول الجسد زيادة قوة القلب عن طريق زيادة حجمه تضخم القلم هو علامة مميزة في العديد من أمراض القلب المختلفة .


التكيس الشرياني aneurysm


هو نقطة في الوعاء الدموي يصبح الجدار فيها رفيعاً ويبرز للخارج بسبب ضغط الدم عليه من الداخل في حالة إنفجاره تضطرب الدورة الدموية مدى خطورة الإنفجار تعتمد على مكان التكيس الشرياني . إذا اكتشف التكيس الشرياني فوراً يمكن علاجه جراحياً في العديد من الجراحات



الذبحة الصدرية angina pectoris


هي ألم أو ثقل يضغط على الصدر وينتج عن عدم وصول الأكسجين لأنسجة القلب بصورة كافية . ألم الصدر قد يكون بسيطاً أو شديداً وعادة يصاحب المجهود ويزول بالراحة هو يعتبر علامة تحذيرية لقرب حدوث نوبة قلبية .


رسم الأوعية angiogram


صورة تشخيصية تنتج عند حقن صبغة معينة ترى بواسطة الأشعة السينية في القلب أو الأوعية الدموية قد تستخدم في تشخيص مرض في الصمامات أو إنغلاق في وعاء دموي أو حالات أخرى




رسم القلب بالموجات فوق الصوتية echocardiogram


هي أداة يتم إستخدام الموجات فوق الصوتية خلالها لتكوين صورة القلب , تستخدم لإكتشاف خلل وظيفي أو تركيبي أو حتى تضخم أو إلتهاب في القلب أو أشياء أخرى


السكتة القلبية cardiac arrest


تحدث السكتة القلبية عندما يتوقف القلب عن الخفقان وعند حدوث ذلك يتوقف الإمداد الدموي للمخ ويغيب الشخص عن الوعي الشخص الذي يبدوا سليماً ويصاب بسكتة قلبية عادة يكون مصاباً بمرض في الشرايين التاجية ولكن غير مكتشف.


عدم إنتظام ضربات القلب arrhythmia


هو اضطراب في الإيقاع الطبيعي لضربات القلب ناتج عن خلل وظيفي للنظام الكهربي لخلايا القلب هناك أنواع مختلفة لعدم إنتظام ضربات القلب سرعة الخفق (زيادة غير طبيعية في معدل ضربات القلب ) بطء الخفقان وهو العكس (بطء غير طبيعي لمعدل ضربات القلب ) الوجيب (يطلق هذا المصطلح على الشعور بخفقة قوية للقلب سواء كانت منتظمة أو غير منتظمة ) خفقان خارجية المنشأ (ضربات غير تامة يشعر بها كضربات فارة من القلب ) رفرفة أو إختلاج عضلي (هي الحالة التي تتحول فيها ضربات القلب المنتظمة الطبيعية إلى هزات سريعة في عضلة القلب نتيجة خلل كهربي )ذلك يؤدي إلى أن يصبح عمل القلب غير فعال وبالتالي يصبح الإمداد الدموي لأنسجة الجسم غير كافي






علل عضلة القلب cardiomyopathy


مجموعة امراض تصيب عضلة القلب وتؤدي إلى الإخلال بوظيفته وفي النهاية حدوث هبوط في عضلة القلب علل عضلة القلب تقسم تبعاً للتغيرات العضوية المميزة للقلب مثل كبر حجم القلب توسع واحد او أكثر من غرف القلب أو تيبس عضلة القلب هذه الأمراض قد تعود لخلل وراثي أو قد تكون ناتجة عن عدد من الأمراض المختلفة وفي الأغلب يكون السبب غير معروف .




القسطرة catheterization


هي إداة تستخدم أحياناً في تشخيص حالة القلب أو الجهاز الدوري وفي بعض الأحيان لعلاجأمراض الجهاز الدوري الأسترة هي أنبوبة مجوفة قابلة للطي رفيع جداً في مكان ما بالجسد(عادة الذراع أو العنق أو الساق ) ومن خلال هذه الفتحة تمد إلى القلب أو المكان المراد فحصه. الأسترة قد تستخدم لإكتشاف (وأحياناً لعلاج )سد في وعاء دموي أو اكتشاف عيب خلقي في القلب أو دراسة التوصيل الكهربي خلال القلب ضمن أشياء أخرى .


أمراض نقص ورود الدم عبر الشرايين التاجية ischemic heart disease


تتنتج عن توقف تدفق الدم للقلب عادة كنتيجة لتصلب الشرايين . نقص الأمداد الكافي من الأكسجين يؤدي إلى ذبحة قلبية عدم إنتظام ضربات القلب هبوط القلب الإحتقاني النوبة القلبية




النوبة القلبية Heart attack


اللفظ العلمي للنوبة القلبية هو : (مناطق محددة من الأنسجة الميتة ) الإحتشاء يحدث عندما يتوقف الإمداد الدموي لمنطقة معينة بالقلب عادة نتيجة جلطة تغلق شرياناً تاجياً ضيق. النوبة القلبية قد تكون بسيطة أو شديدة بالإعتماد على حجم ومكان المنطقة المصابة ولكنها دائماً تحدث بعد التلف غير القابل للإصلاح .



هبوط عضلة القلب heart failure


هذا المرض يحدث عندما يفشل قلب المريض في ضخ الدم بكفاءة حارماً أنسجة الجسد من الأغذية والأكسجين حتى تعمل جيداً هبوط القلب أما أن يكون حاداً وأما مزمناً وله العديد من الأسباب المختلفة .



هبوط عضلة القلب الإحتقاني congestive heart failure


هي حالة هبوط في عضلة القلب المزمنة تؤدي إلى تجمع السوائل في الرئة وصعوبة في التنفس حتى بعد نشاط بسيط وتورم في الكاحلين والقدمين .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الليث
مشرف علم الطقيليات
مشرف علم الطقيليات


ذكر
عدد المساهمات : 242
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 08/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: أمراض القلب ووسائل تشخيصها   الأربعاء 1 يوليو - 21:45


_________________
ابن الليث المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشمال
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر
عدد المساهمات : 56
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: أمراض القلب ووسائل تشخيصها   الخميس 2 يوليو - 3:44







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amany farag
عضو ذهبي
عضو ذهبي


انثى
عدد المساهمات : 635
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 07/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: أمراض القلب ووسائل تشخيصها   الإثنين 25 يناير - 5:23

thank you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حوراء
عضو فعال
عضو فعال


انثى
عدد المساهمات : 173
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: أمراض القلب ووسائل تشخيصها   الأحد 27 مارس - 17:19

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أمراض القلب ووسائل تشخيصها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الابداع للتحاليل الطبية  :: المنتديات الطبية :: المواضيع الطبية للمتخصصين-
انتقل الى: