الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مقدمة شاملة في علم المناعة (4)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق التحاليل
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 02/08/2008

مُساهمةموضوع: مقدمة شاملة في علم المناعة (4)   السبت 2 أغسطس - 7:41

ب) الأسباب الثانوية المكتسبة:
وهذه تنتج من وجود مرض خلقي آخر أو مرض عضوي غير مناعي يؤثرعلى وظائف الجهاز المناعي أو بسبب وجود عوامل طارئة تؤثر أو تمنع أوتتلف آليات الدفاعات المناعية في الجسم، مثل:

* تأثير بعض الأدوية والمواد الكيميائية على مراكز انتاج الخلايا المناعية مثل نخاع العظم كدواء الفينوتوين المستخدم لعلاج الصرع ودواء الـ"دي-بناسيللامين" وأدوية تثبيط المناعة المسخدمة لتثبيت الأعضاء المزروعة وأدوية ألستيرويدات (الكورتيزونات) وغيرها.

* تأثير بعض الفيروسات على مراكزانتاج الخلايا المناعية.

* سوء التغذية و سوء الأمتصاص التي تؤدي إلى نقص العناصر الضرورية لبناء الخامات والعناصر الأولية والإنزيمات المصنعة اللازمة لانتاج المواد اللازمة لتسيير وبناء عدة وآليات الدفاع المناعي، فمثلا: نقص مادة الزنك والحديد الضروريان لعمل الجهاز المناعي يعطل عمل الجهاز المناعي بشكل كبير ويجعل الجسم عرضة لاتهابات ميكروبية متكررة وكذلك بعض العناصر الغذائية الأخرى خصوصا الفيتامينات ومضادات التأكسد.

* في كثير من حالات اعتلالات القناة الهضمية خاصة تلك الفاقدة للبروتينات الغذائية في البراز وهذا يصاحبه عدم قدرة الخلايا المناعية البائية على تأدية وظائفها بصورة صحيحة فلا تتمكن من انتاج أجسام مناعية مضادة متخصصة لأن انتاجها يتطلب وفرة من الأحماض الأمينية التي تشتق من البروتينات، ولهذا تضعف مقاومة الجسم للأمراض.

* كثيرا من الأمراض السرطانية خاصة اللوكيميا أي سرطان الدم الأبيض والليمفوما (سرطان الغدد الليمفاوية) يصاحبها قصور شديد في أداء الجهاز المناعي بجسم المصاب بهذه الأمراض.

* قصور وظائف الخلايا الليمفاوية البائية يكون عادة ثانويا لنقص إنزيم "5- نيكليو تيديز" 5"Nucleotidase Deficiency.

* قصور وظائف الخلايا الليمفاوية التائية يكون عادة ثانويا لنقص إنزيم "بيورين نيوكليوسايد فسفوريليز" Purine Nucloside Phosphorylase Deficiency.

* قصورمناعي مجتمع يكون عادة ثانويا لنقص إنزيم "أدينوسين دي-أمينيز" ِAdenosine Deaminase Deficiency.

* وقد ينتج اختلال في وظائف الجهاز المناعي نتيجة تفاعل مناعي شديد مع أنسجة مزروعة في الجسم مثل زرع نخاع العظم Grfrt Versus Host Reaction (GVH) Disease .

وجود أمراض ميكروبية شرهة عنيدة مزمنة مثل السل (الذرن) والجذام والزهري وغيره ينهك طاقات الجهاز المناعي فيكل عن العمل وتقل مقاومته للميكروبات الأخرى لدى يجب اكتشافها مبكرا ومعالجاتها بالوسائل الطبية الناجعة قبل استفحالها.

* الإلتهابات الفبروسية المزمنة التي يصعب التخلص منها مثل الهربس والأيدز والتهاب الكبد البائي والجيمي وفيروس "أببشتاين" وغيره.

*وجود الأمراض العضوية المزمنة مثل أمراض الكبد المزمنة وأمراض الكلية المزمنة وأمراض القناة الهضمية التي تؤدي إلى سوء الهضم وسوء امتصاص العناصر الغذائية وكذلك أمراض الرئة المزمنة وفقر الدم المزمن والأمراض السرطانية التي وصلت إلى مراحلها النهائية كل هذه الأمراض يصاحبها قصور وضعف في أداء الجهاز المناعي ولهذا يجب معالجة الأمراض العضوية قبل استفحالها لكي لا تنهك قور الجسم ودفاعاته الطبيعية.

* وجود أمراض استقلابية وهرمونية بالجسم مثل داء السكري Diabetes mellitus ودا "كوشينغ" Cushing's Disease حيث يصاحب هذه الأمراض عادة قصور في أداء الجهازالمناعي.

•يصاحب الأمراض مثل داء "الساركويد" وتشمع الكبد الناتج من الإدمان على المشروبات الكحولية ومتلازمة "داون" أو المنغولية قصور شديد في وظائف الجهاز المناعي الطبيعية.

* يلاحظ أن جهاز المناعة في المواليد الخدًج (أي مولودين قبل الأوان ووزن ناقص عن المعدل الطبيعي) وبعض حديثي الولادة لا يعمل بصورة طبيعية لفترة مؤقتة، ولكنه يتحسن فبما بعد تدريجيا ويعمل بصورة طبيعية مع نمو الطفل والإهتمام بغذائه الحي المتوازن.

س10
ماهي الأعراض والعلامات التي تشير إلى وجود ضعف أو خلل بجهازنا المناعي، وما هو داء قصور المناعة المكتسب (العوز المناعي المكتسب أو "الإيـدز"، وماهي الفحوصات الطبية المختبرية التي نستطيع بها تقييم أداء الجهاز المناعي بالجسم ؟

جـ10
إن ظهورالأعراض والعلامات الإكلينيكية التي تشير إلى وجد ضعف أو خلل بالجهاز المناعي تعتمد على نوع المرض المناعي المصاب به الشخص وكذلك يعتمد على السبب الذي أدى إلى المرض المناعي المعني، ولكن أهم الأعراض والعلامات الإكلينيكية العامة التي تشير ألى وجود خلل مناعي عند شخص ما، هي:
•حدوث الإلتهابات الميكروبية أوالفيروسية أوالفطرية الجلدية أو الداخلية، بصور مزمنة، و تكرر حدوثها أو سرعة رجوعها بعد معالجتها جيدا.
•ظهور آفات إكزيمية على الجلد مصاحبة لآفات صديدية والتهابات جرثومية متكررة، ككثرة ظهور الحبوب الصديدة والدمامل في الجلد.
•ارتفاع نسبة الإصابة بأمراض الحساسية وسهولة التحسس للمركبات الكيميائية الموجودة في البيئة والهواء والطعام.
•ظهور علامات الإصابة بأمراض الأنسجة الضامة مثل الذئبة الحمراء والتهاب الجلد والعضلات والتصلب الجلدي الجهازي المنتشر وغيرها.
•حدوث آفات شروية (آرتيكارية) مزمنة أو متكررة عنيدة لا تستجيب للعلاج بسهولة خصوصا تلك المصحوبة بتورم الجفون والشفتين واليدين والقدمين وضيق التنفس (ألأنجيو-إديما) Angioedema.
•حدوث أسهال مزمن أو متكرر لا يستجيب للعلاج بسهولة، يؤدي إلى سوء امتصاص العناصر الغذائية ونقص الوزن وعدم قدرة الأطفال على النمو الجسماني الطولي.
•حدوث التهابات عضوية مزمنة أو متكررة مثل التهابات الأذن والحلق والتهابات الجيوب الأنفية أو النزلات الشعبية أو الإلتهابات الرئوية (النيمونيا Pnemonia).
•صعوبة التخلص والشفاء من الفطريات البيضاء بالرغم من تكرار علاجها بمضادات فطرية فعالة أو سرعة رجوعها وانتشارها بعد زوالها مؤشر قوي على وجود خلل مناعي بالجسم، يجب البحث عن سببه.
•هناك أعراض وعلامات خاصة تميز كل مرض مناعي عن غيره فمثلا متلازمة الترنح ذات التمدد الوعائي المصحوب بالقصور المناعي يتميز بوجود ترنح في مشية المصاب ورقص بمقلة العين وظهور تمددات وعائية شبكية على سطح الجلد، وأحيانا ظهور داء السكري الذي لا يستجيب للمعالجة بالإنسيولين بالاضافة إلى علامات القصور المناعي ومتلازمة "ويسكوت-ألدريخ" يتميزبظهور آفات إكزيمية تشبه إلإكزيما الأتوبية، وكذلك بحدوث نوبات من الإسهال الشديد المدمم وبظهور نزوف دموية في الجلد وبالاعضاء نتيجة نقص شديد في تعداد الصفائح الدموية هذا بالاضافة إلى الإلتهابات الجرثومية المتكررة نتيجة اختلال الجهاز المناعي.

وكمثال على أمراض المناعة المكتسبة أي التي تحدث نتيجة تأثير سبب خارجي وليس مكتسبا بالخلقة كما في الأمراض المناعية الأولية، نذكر متلازمة قصور المناعة المكتسب ( العوزالمناعي المكتسب أو "لأدز").
ما متلازمة قصور المناعة المكتسب (الإيدز)؟
الأيدز AIDS مرض وبائي فيروسي ينتقل من الأشخاص المصابين إلى الأصحاء عن طريق الممارسات الجنسية غير المشروعة التي حرمها الله خاصة اللواط وسببه دخول فيروسات من أحد نوعين من جنس فيروسات "الريترو" Retroviruses إما "أتش – آي – إف 1 " أو "2" HIV1 or HIV2 محدثا في الجسم أعراضا وعلامات عديدة، تتدرج من كون المصاب حاملا للفيروس دون ظهور أي أعراض أعلامات إكلينيكية لفترة من الزمن حتى يقضي على الخلايا الليمفاوية المناعية المتخصصة خاصة الخلاية التائية المساعدة T-Helper Cells فتظهر عندئذ الأعراض والعلامات وتزداد في الشدة حتى تنهك قوى الجسم وتبور العزيمة ويخبو النشاط فتتدهورالصحة وتخور المناعة ويصبح الجسم فريسة للأمراض والجراثيم بشتى أنواعها، حتى يصل المصاب رمقه الأخيرويستعد لتوديع الحياة نادما على لحظة أنس وملذة شيطانية مؤقتة أعفبتها ندامة وحسرة دائمة، فهل نتعظ ونتبع أوامر الرحمن بدل أن نعصي وونقاد للوساوس الشيطان ! اللهم جنبنا شرور أنفسنا ووساوس الشيطان، اللهم آمين.

كيف نقيم اداء الجهاز المناعي مختبريا بشكل، أولي؟

نستطيع عمل ذلك باجراء الفحوصات المختبرية التالية:

1) صورة كاملة للدم CBC لمعرفة تعداد كريات الدم البيض والتعداد العام للخلايا الليمفاوية، كذلك نتعرف على التعداد التمييزي التفاضلي Differntial Counts خلايا الدم البيضاء.

2) لمعرفة حالة المناعة التي تتم عن طريق الأجسام المناعية المتخصصة Antibody-Mediated Immunity، ذلك يتم باجراء الفحوصات التالية:
•قياس مستويات "الإميونوجلوبيولينات في الدم أي مستوى IgA, IgM, IgG, IgE & IgD.
•فحص "شيك" Schick Test، وهذا يقيس استجابة المناعي "جي" النوعية للأجسام الغريبة.
•قياس مستوى المضادات المناعية ضد أنتيجينات التي على سطح كريات الحمراء اي الأنتيجين A , B والتي تحدد فصائل الدم وهذا يعطي فكرة عن وظيفة المناعي "إم" IgM function.

3) لمعرفة حالة المناعة التي تتم عن طريق الخلايا الليمفاوية التائية المتخصصة Cell-mediated Immunity ، تعمل الفحوصات التالية:
•عمل تعداد تمييزي نسبي WBC count & Differential لكريات الدم البيضاء في الدم لمعرفة نسبة الخلايا الليمفاوية Lymphocytes منها، وهل نسبتها طبيعية أم لا. والمعدل الطبيعي للخلايا الليمفاوية في البالغين يجب أن يتراوح مابين 20-40 % من التعداد العام لكريات الدم البيضاء في الدم، وإذا قلت عن 20% يدل ذلك على خلل في انتاجها أو وجود أسباب تعيق انتاجها أو تعجل باندثارها في الجسم يجب الكشف عنه.
•فحص تمييزي دقيق لمعرفة نسبة كل نوع من أنواع الخلايا الليمفاوية من النوعين البائي والتائي، كايجاد نسبة كل الخلايا البائية B-cells والبتئية T-cells من نوع المساعدات T-helpers والتائية من القاتلات T-cytotoxic cells والتائية من المثبطات T-suppressor cells من التعداد العام للخلايا الليمفاوية، وهذا يتطلب فحوصات ذات تقنية عالية قد لا تتوقر في معظم المستشفيات ماعدا تللك التي تمتلك امكانيات طبية متطورة .
•إجراء الفحوصات التي تكشف عن الوظائف النوعية للخلايا التائية وتدعى فحوصات المناعة الخلوية أو فحوصات فرط المناعة المتأخرة Delayed Hypersensivity tests مثل: فحص الدرن "التيوبر كيلوين أو "البي.بي .دي" PPD أو فحص التحسس للفطر الأبيض "الكانديدين" Candidin وغيره من الفحوصات المعروفة.
•
4) لمعرفة حالة المناعة التي تتم عن طريق نظام اللهم والتفتيت، يمكن عمل الفحوصات التالية:
•فحوصات الكشف عن كفاءة الهم والتفتيت للخلايا البيض عديدات النوى.
•اجراء فحص الـ"إن.تي.بي" NTB وهو فحص دقيق للكشف عن كفاءة البيض واللاهمات الكبيرة.

5) للكشف عن اختلال نظام المكملات المناعية Compliment system Disorders يتم عمل الفحوصات التالية:
•قياس مستوى المكمل الإنحلالي الـ"سي.أتش 50" Hemolytic Compliment (CH50) وهو مؤشرعام جيد يدلنا على أي نقص كمي في نظام المكملات.
•قياس مستوى كل مكمل مناعي بمفرده خاصة الكملان سي2 وسي3 وسي4 C2,C3 & C4.
6) هناك فحوصات خاصة نوعية تعمل حسب نوع المرض المناعي ومسببه وبعضها يتطلب اجراء فحوصات عالية التقنية لا توجد إلا في مراكز طبية محددة

مع تحياتي للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة يمنية
عضو جديد
عضو جديد


انثى
عدد المساهمات : 43
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 14/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة شاملة في علم المناعة (4)   الجمعة 15 أغسطس - 23:07

مشكور....بارك الله فيك :flower:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amany farag
عضو ذهبي
عضو ذهبي


انثى
عدد المساهمات : 635
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 07/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة شاملة في علم المناعة (4)   الأربعاء 19 أغسطس - 11:57

thank you too much
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سـ ع ـود
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
عدد المساهمات : 30
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 31/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة شاملة في علم المناعة (4)   الأحد 26 سبتمبر - 17:25

يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقدمة شاملة في علم المناعة (4)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الابداع للتحاليل الطبية  :: منتديات التحاليل الطبية :: علم المناعة والفيروسات-
انتقل الى: