الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبذه في علم الطفيليات الطبيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
trqziz
عضو مميز
عضو مميز


ذكر
عدد المساهمات : 264
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

مُساهمةموضوع: نبذه في علم الطفيليات الطبيه   الثلاثاء 16 ديسمبر - 19:01

علم الطفيليات الطبية (Medical Parasitology)

تعاريف هامة :

- الطفيل (Parasite) : هو الكائن الحي الذي يعتمد في غذائه ومأواه على كائن حي آخر يعرف بالعائل ، وتضر الطفيليات عوائلها دون أن تنفعها .

- العائل (Host) : هو الكائن الذي يعول الطفيل ويتضرر منه دون أن ينتفع به .

- التطفل (Parasitism) : هي العلاقة التي تنشأ بين كائنين ينتفع فيها أحدهما بالآخر في غذائه ومأواه متسبباً له بالضرر دون أن ينفعه .

- علم الطفيليات (Parasitology) : هو العلم الذي يختص بدراسة الحيوانات المتطفلة على كل من الإنسان والحيوان والنبات من جميع النواحي البيولوجية .

و هذا التعريف لا ينفي وجود كائنات حية طفيلية أخرى كالأنواع المتطفلة من كل من البكتيريا أو الفطريات أو الفيروسات أو النباتات ، ولكنها تندرج تحت علوم وتصنيفات أخرى غير علم الطفيليات الذي يختص فقط بالكائنات التي تندرج تحت المملكة الحيوانية ، إذن فالكائنات الحية الأخرى غير الحيوانية التي تتخذ من التطفل ملاذاً لها في حياتها تعتبر طفيليات وذلك لطبيعة نمط حياتها ومعيشتها ولكنها لا تندرج تحت علم الطفيليات .

- علم الطفيليات الطبية (Medical Parasitology) : هو العلم الذي يختص بدراسة الطفيليات الحيوانية التي تصيب الإنسان ، ودراسة العلاقة بين العائل ( الإنسان ) والطفيل ، ودراسة الآثار والأضرار الناجمة عن تلك العلاقة .



أنواع التطفل :

هناك طفيليات تعيش على السطح الخارجي لجسم الإنسان كالقمل وهذا ، وهناك أنواع أخرى تعيش داخل جسم الإنسان في أعضائه و أحشائه الداخلية كبعض أنواع الديدان ، وعليه يمكن تقسيم التطفل من هذه الناحية إلى تطفل داخلي (Endoparasitism) ، أو تطفل خارجي (Ectoparasitism) .

ويمكن كذلك تقسيم التطفل على حسب المدة أو الوقت الذي يستغله الطفيل في علاقته بالعائل أثناء دورة حياته ، فهناك ما يعرف بالتطفل المؤقت (Temporary parasitism) حيث لا يعيش الطفيل طوال حياته متطفلاً بل يقضي إحدى مراحل دورة الحياة معتمداً على العائل كما يحدث في بعض أنواع يرقات الذباب ، وهناك ما يعرف بالتطفل الدائم (Permanent parasitism) حيث يقضي الطفيل كل دورة حياته متطفلاً على العائل لا يفارقه إلا إلى عائل آخر عن طريق العدوى بالاتصال المباشر ، حيث أنه لو ترك العائل يموت ، ومثال هذا النوع من الطفيليات هي السوطيات المهبلية التي تصيب الإناث ولا يمكن أن تغادر جسم الإنسان إلا إلى جسم إنسان آخر . وهنا ك أيضاً التطفل الدوري (Periodic parasitism) حيث يتردد الطفيل في هذه العلاقة على العائل من حين لآخر كالبعوض مثلاً .

كما يمكن أن يصنف التطفل على حسب ظروف الطفيل التكيفية ومدى احتياجه للعائل ، فهناك التطفل الإجباري (Obligatory parasitism) وهو عدم مقدرة الطفيل الاستغناء عن عائله أو عوائله سواء في مرحلة معينة من دورة الحياة أو طوال حياته ، وهذا ما يحدث مع معظم الطفيليات . كما يمكن أن يكون التطفل عرضياً (Accidental parasitism) ويحدث هذا مع الطفيليات التي تتطفل على عائل غير عائلها الطبيعي الأساسي ، ومثاله بعض أنواع الديدان الشريطية التي تتطفل أساساً على القوارض وفي حالة توفر الفرصة لإصابة الإنسان فهي لا تتردد في ذلك بالرغم من أنه ليس عائلها الأساسي . كما يوجد التطفل الطارئ (Incidental parasitism) وهو وجود الطفيل في مكان غير مكانه الطبيعي أثناء تطفله ، فمثلاً نجد أن الأميبا المسببة للزحار ( الدوزينتاريا ) الأميبية تعيش أساساً في أمعاء الإنسان الغليظة ، ولكن في ظروف نادرة يمكن أن تصل مع تيار الدم إلى الدماغ والذي لا يعتبر مكاناً أساسياً لمعيشتها . ويبقى النوع الأخير وهو التطفل الانتهازي (Opportunistic parasitism) ونجده في بعض الكائنات التي تعيش معيشة حرة دون الاعتماد على عائل و دون أن تموت ، والتطفل غير مفروض عليها وليس ضرورياً لها ، ولكنها إذا وجدت عائلاً تستطيع التطفل عليه ، ومثالها الأميبة الحرة التي تعيش في المياه العذبة حرة ولها سوطان يساعدانها على السباحة والتحرك في الماء ، وتحدث الإصابة للأناس الذين يسبحون في المياه الملوثة حيث يدخل من فتحات الأنف ومن ثم تشق طريقها للمخ وذلك في حالة مصادفة الإنسان وإذا لم تصادفه لا تهلك من دونه وتكمل باقي حياتها حرة طليقة .

ومن هنا نلاحظ أن التطفل يمكن أن يصنف من عدة نواحي ، إما من ناحية مكان المعيشة سواء كان داخل جسم الإنسان أو خارجه ، أو من ناحية المدة والفترة الزمنية أو الوقت فيمكن أن يكون دائم أو مؤقت أو دوري ، أو من ناحية تكيف الطفيل سواء مع الإنسان أو البيئة ومدى احتياجه لهما لذلك صنف إلى إجباري وعرضي وطارئ وانتهازي . ومن هنا نجد أن الطفيل لابد أن يجمع ما بين النواحي الثلاثة لتصنيف التطفل ، فمثلاً نجد البعوضة متطفل خارجي دوري إجباري ، فهي من ناحية تتطفل على جسم الإنسان من الخارج ومن ناحية تتطفل بصفة دورية غير دائمة أو ملازمة للإنسان ومن ناحية هي مجبرة على امتصاص دم الإنسان وإلا ماتت .



أنواع العوائل :

1- عائل نهائي (Definitive host): وهو الذي يعول الطور البالغ للطفيل .

2- عائل وسيط (Intermediate host) : وهو الذي يعول الأطوار الغير بالغة للطفيل .

3- عائل خازن (Reservoir host) : وهو العائل يأوي الطفيل الذي يصيب الإنسان وعادة لا يتضرر به ، ويشكل خطراً بنقله للإنسان .

4- عائل ناقل (Transport host) : وهو العائل الذي ينقل بيض أو يرقات أو أكياس الطفيل دون أي تغيير ولكنه وسيط يساعد في انتشار العدوى .

ويمكن أن يكون العائل النهائي أو الوسيط عائلاً عرضياً (Accidental host) أو عائلاً أساسياً (Essential host) ، والعائل العرضي هو العائل الغير مفضل للطفيل أو الغير طبيعي ، ويصيبه في حالة تعرضه له أو عدم وجود العائل الأساسي الطبيعي .



التصنيف العلمي :

المملكة Kingdom

شعبة Phylum

طائفة Class

رتبة Order

عائلة Family

جنس Genus

نوع Species

وعادة يتكون إسم الكائن العلمي من شقين الأول يحمل اسم الجنس ويكتب حرفه الأول كبيراً بينما باقي الأحرف صغيرة ، أما الشق الثاني فيحمل اسم النوع وتكتب جميع حروفه صغيرة ، ويجب عند كتابة الاسم العلمي أن يكتب بالأحرف المائلة أو يوضع خط تحت إسم الجنس وخط تحت اسم النوع ، وللتوضيح نضرب هذا المثل : Entamoeba histolytica هذا هو الاسم العلمي لنوع من الطفيليات ويكتب كذلك بالطريق الآتية : Entamoeba histolytica .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابـو الولـيد
اداري
اداري


ذكر
عدد المساهمات : 907
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: نبذه في علم الطفيليات الطبيه   الثلاثاء 16 ديسمبر - 23:42

مقدمة جميلة في الطفيليات

شكرا جزيلا لك



_________________






www.alebda.yoo7.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مها
عضو نشيط
عضو نشيط


انثى
عدد المساهمات : 76
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 11/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: نبذه في علم الطفيليات الطبيه   الخميس 19 مارس - 1:25

ربي يعطيك العافيه
مقدمه جميله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياة ليمنيا
عضو جديد
عضو جديد


انثى
عدد المساهمات : 6
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: نبذه في علم الطفيليات الطبيه   الخميس 19 مارس - 1:58


حقا المقدمة اللي قدمتها رائعة ج دا وانا بس اليوم ساعفني الحظ واطلعت عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الليث
مشرف علم الطقيليات
مشرف علم الطقيليات


ذكر
عدد المساهمات : 242
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 08/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: نبذه في علم الطفيليات الطبيه   السبت 30 مايو - 0:08


_________________
ابن الليث المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamed99340
مشرف علم الامراض والتشريح
مشرف علم الامراض والتشريح


ذكر
عدد المساهمات : 116
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: نبذه في علم الطفيليات الطبيه   السبت 30 مايو - 6:18

شكرا على هذه المقدمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عائشة مفارجة
عضو نشيط
عضو نشيط


انثى
عدد المساهمات : 65
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 24/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: نبذه في علم الطفيليات الطبيه   الخميس 15 أكتوبر - 7:12

يسلموووووووووو
يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سواء السبيل
عضو نشيط
عضو نشيط


انثى
عدد المساهمات : 55
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 16/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: نبذه في علم الطفيليات الطبيه   السبت 17 أبريل - 21:59

مقدمة رائعة جزاك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذه في علم الطفيليات الطبيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الابداع للتحاليل الطبية  :: منتديات التحاليل الطبية :: علم الطفيليات-
انتقل الى: